فصل: كتاب الطب والرقى والطاعون من قسم الأقوال

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال **


المجلد العاشر

الكتاب الثالث من حرف الطاء

 كتاب الطب والرقى والطاعون من قسم الأقوال وفيه ثلاثة أبواب

 الباب الأول في الطب وفيه فصلان

 الفصل الأول في الترغيب وفيه ذكر الأدوية

28072- الطبيب الله ولعلك ترفق بأشياء تحرق بها غيرك‏.‏

الشيرازي - عن مجاهد مرسلا‏.‏

28073- الله الطبيب‏.‏

أخرجه أبو داود كتاب الترجل باب في الخضاب رقم/4189/ وقال المنذري في عون المعبود ‏(‏11/262‏)‏‏:‏ وأخرجه الترمذي والنسائي مختصرا ومطولا وقال الترمذي‏:‏ حسن غريب ‏(‏د‏)‏ عن أبي رمثة‏.‏

28074- أنت الرفيق والله الطبيب‏.‏

‏(‏حم‏)‏ عن أبي رمثة‏.‏

28075- أصل كل داء البردة ‏(‏البردة‏:‏ هي التخمة وثقل الطعام على المعدة سميت بذلك لأنها تبرد المعدة فلا تستمرئ الطعام‏.‏ النهاية 1/115 ب‏)‏‏.‏

‏(‏قط‏)‏ في العلل عن أنس ‏(‏قال المناوي في فيض القدير‏(‏1/532‏)‏ فيه إسحاق بن بجيح الملطي كان يضع الحديث رمز السيوطي لضعفه ولا يصح شيء من طرقه وقال ابن عدي‏:‏ باطل بهذا الإسناد‏.‏ ص‏)‏ وابن السني وأبو نعيم في الطب - عن علي وعن أبي سعيد وعن الزهري مرسلا‏)‏‏.‏

28076- تداووا عباد الله فإن الله لا يضع داء إلا وضع له دواء غير داء واحد الهرم‏.‏

‏(‏حم، عم، حب، ك، 4 ‏(‏أخرجه ابن ماجه كتاب الطب باب ما أنزل الله رقم ‏(‏3456‏)‏ وقال في الزوائد‏:‏ إسناده صحيح ورجاله ثقات‏.‏ ص‏)‏‏)‏ عن أسامة بن شريك‏.‏

28077- يا عباد الله تداووا فإن الله تعالى لم يضع داء إلا وضع له دواء غير داء واحد الهرم‏.‏

‏(‏حم، 4، ‏(‏أخرجه الترمذي كتاب الطب باب ما جاء في الدواء والحث عليه رقم ‏(‏2038‏)‏ وقال حسن صحيح‏.‏ ص‏)‏ حب، ك‏)‏ عن أسامة بن شريك‏)‏‏.‏

28078- إن الله تعالى حيث خلق الداء خلق الدواء فتداووا‏.‏

‏(‏حم‏)‏ عن أنس‏.‏

28079- إن الله تعالى لم ينزل داء إلا أنزل له دواء علمه من علمه، وجهله من جهله إلا السام وهو الموت‏.‏

‏(‏ك‏)‏ عن أبي سعيد‏.‏

28080- إن الذي أنزل الداء أنزل الدواء‏.‏

‏(‏ك‏)‏ عن أبي هريرة ‏(‏أخرجه الحاكم في المستدرك ‏(‏4/199‏)‏ وقال صحيح وأقره الذهبي‏.‏ ص‏.‏

28081- الدواء من القدر وقد ينفع بإذن الله تعالى‏.‏

‏(‏طب‏)‏ وأبو نعيم عن ابن عباس‏.‏

28082- الدواء من القدر وهو ينفع من يشاء بما شاء‏.‏

ابن السني عن ابن عباس‏.‏

28083- إن الله تعالى خلق الداء والدواء، فتداووا ولا تتداووا بحرام‏.‏

‏(‏طب‏)‏ عن أم الدرداء‏.‏

28084- إن الذي جعل الداء أنزل الدواء فجعل شفاء ما شاء فيما شاء‏.‏

أبو نعيم في الطب عن أبي هريرة‏.‏

28085- ما أنزل الله داء إلا أنزل له دواء‏.‏

‏(‏ه‏)‏ عن ابن مسعود‏.‏

28086- لكل داء دواء فإذا أصيب دواء الداء برأ بإذن الله‏.‏

‏(‏حم، م ‏)‏ ‏(‏أخرجه مسلم كتاب السلام باب لكل داء دواء واستحباب التداوي رقم ‏(‏2204‏)‏ ص‏)‏ عن جابر‏.‏

28087- ما أنزل الله تعالى داء إلا أنزل له شفاء‏.‏

‏(‏ه‏)‏ عن أبي هريرة ‏(‏أخرجه ابن ماجه كتاب الطب باب ما أنزل الله داء إلا أنزل له شفاء رقم ‏(‏3439‏)‏ وقال في الزوائد‏:‏ إسناد حسن‏.‏ ص‏.‏

الإكمال من الترغيب في الطب

28088- تداووا فإن الله تعالى لم ينزل داء إلا وقد أنزل الله له شفاء إلا السام والهرم‏.‏

‏(‏حب‏)‏ عن أسامة بن شريك‏.‏ ‏(‏أخرجه الهيثمي في موارد الظمآن إلى زوائد ابن حيان كتاب الطب باب التداوي رقم ‏(‏1395‏)‏ ص‏)‏‏.‏

28089- تداووا فإن الله عز وجل لم ينزل في الأرض داء إلا أنزل الله له شفاء‏.‏

أبو نعيم في الطب - عن ابن عباس‏.‏

28090- يا أيها الناس تداووا فإن الله تعالى لم يخلق داء إلا خلق له شفاء إلا السام والسام الموت‏.‏

‏(‏طب‏)‏ عن ابن عباس‏.‏

28091- يا أيها الناس تداواوا فإن الله تعالى لم ينزل داء إلا أنزل له دواء‏.‏

أبو نعيم في الطب - عن أبي هريرة‏.‏

28092- إن الذي أنزل الداء أنزل معه الدواء‏.‏

أبو نعيم - عن أبي هريرة‏.‏

28093- إن الذي أنزل الداء أنزل الدواء، ولم ينزل داء إلا أنزل له دواء إلا داء واحدا الهرم‏.‏

‏(‏طب‏)‏ عن صفوان بن عسال‏.‏

28094- ما وضع من داء في الأرض إلا وقد جعل له شفاء علمه من علمه وجهله من جهله‏.‏

‏(‏طب‏)‏ عن ابن مسعود‏.‏

28095- تعلمن أن الله تعالى لم ينزل داء إلا أنزل له دواء غير داء واحد الهرم‏.‏

‏(‏ك‏)‏ عن صفوان بن عسال‏.‏

28096- سبحان الله وهل أنزل الله تعالى من داء في الأرض إلا جعل له شفاء‏.‏

‏(‏حم‏)‏ عن رجل من الأنصار‏.‏

28097- ما أنزل الله عز وجل داء إلا وقد جعل له في الأرض دواء علمه من علمه وجهله من جهله‏.‏

الخطيب - عن أبي هريرة‏.‏

28098- ما أنزل الله تعالى داء إلا أنزل له الدواء‏.‏

‏(‏ه‏)‏ عن ابن مسعود‏.‏

28099- ما أنزل الله تعالى من داء إلا وقد أنزل معه شفاء علمه من علمه وجهله من جهله‏.‏

‏(‏حم‏)‏ والحكيم وابن السني وأبو نعيم في الطب، ‏(‏ك، ق‏)‏ عن ابن مسعود‏.‏

28100- إن الله عز وجل الطبيب، ولكنك رجل رفيق‏.‏

أبو نعيم في الطب - عن عبد الملك بن أبجر عن أبيه عن جده‏.‏

28101- الله الطبيب بل أنت رجل رفيق طبيبها الذي خلقها‏.‏

‏(‏د‏)‏ عن أبي رمثة‏.‏ مر برقم ‏(‏28073‏)‏‏.‏

التداوي بالقرآن

28102- عليكم بالشفاءين العسل والقرآن‏.‏

‏(‏ه، ‏(‏أخرجه ابن ماجه كتاب الطب باب العسل رقم ‏(‏3452‏)‏ وقال في الزوائد‏:‏ إسناد صحيح رجال ثقات‏.‏ وأخرجه الحاكم في المستدرك ‏(‏4/200‏)‏ وقال صحيح ووافقه الذهبي‏.‏ ص‏)‏ ك‏)‏ عن ابن مسعود‏.‏

28103- خير الدواء القرآن‏.‏

‏(‏ه‏)‏ عن علي‏.‏

28104- استشفوا بما حمد الله به نفسه قبل أن يحمده خلقه، وبما مدح الله به نفسه ‏(‏الحمد لله‏)‏ و ‏(‏قل هو الله أحد‏)‏ فمن لم يشفه القرآن فلا شفاه الله‏.‏

ابن قانع عن رجاء الغنوي ‏(‏قال المناوي في فيض القدير ‏(‏1/491‏)‏ رجاء الغنوي‏:‏ اسمه منبه بن سعد، وقد أشار الذهبي في تاريخ الصحابة إلى عدم صحة هذا الخبر‏.‏ ص‏)‏‏.‏

28105- عالجيها بكتاب الله‏.‏

‏(‏حب‏)‏ ‏(‏أورده الهيثمي في موارد الظمآن كتاب الطب في الرقي رقم ‏(‏1419‏)‏ ص‏)‏ عن عائشة‏.‏

الإكمال من التداوي بالقرآن

28106- من لم يستشف بالقرآن فلا شفاه الله‏.‏

‏(‏قط‏)‏ في الأفراد - عن أبي هريرة‏.‏

الحجامة

28107- الحجامة في الرأس هي المغيثة ‏(‏المغيثة‏:‏ أي تسمى المغيثة من الأمراض والأدواء‏.‏ فيض القدير 3/403‏.‏ ب‏)‏ أمرني بها جبريل حين أكلت طعام اليهودية‏.‏

ابن سعد - عن أنس‏.‏

28108- الحجامة يوم الثلاثاء لسبع عشرة من الشهر دواء لداء سنة‏.‏

ابن سعد، ‏(‏طب، عد‏)‏ عن معقل بن يسار‏.‏

28109- الحجامة في الرأس من الجنون والجذام والبرص والأضراس والنعاس‏.‏

‏(‏عق‏)‏ عن ابن عباس، ‏(‏طب‏)‏ وابن السني في الطب - عن ابن عمر‏.‏

28110- الحجامة على الريق أمثل وفيها شفاء وبركة، وتزيد في الحفظ والعقل فاحتجموا على بركة الله يوم الخميس، فاجتنبوا الحجامة يوم الجمعة والسبت ويوم الأحد واحتجموا يوم الاثنين والثلاثاء فإنه اليوم الذي عافاه الله فيه أيوب من البلاء، واجتنبوا الحجامة يوم الأربعاء فإنه اليوم الذي ابتلي فيه أيوب وما يبدو جذام ولا برص إلا في يوم الأربعاء وفي ليلة الأربعاء‏.‏

‏(‏ه ‏(‏أخرجه ابن ماجه كتاب الطب في أي الأيام يحتجم رقم ‏(‏3487‏)‏‏.‏ ص‏)‏ ك‏)‏ وابن السني وأبو نعيم - عن ابن عمر‏.‏

28111- الحجامة تنفع من كل داء ألا فاحتجموا‏.‏

‏(‏فر‏)‏ عن أبي هريرة‏.‏

28112- الحجامة يوم الأحد شفاء‏.‏

‏(‏فر‏)‏ عن جابر بن عبد الملك ابن حبيب في الطب النبوي - عن عبد الكريم الحضرمي معضلا‏.‏

28113- الحجامة تكره في أول الهلال، ولا يرجى نفعها حتى ينقص الهلال‏.‏

ابن حبيب - عن عبد الكريم معضلا‏.‏

28114- من احتجم يوم الثلاثاء لسبع عشرة من الشهر كان دواء الداء سنة‏.‏

‏(‏طب، هق‏)‏ عن معقل بن يسار‏.‏

28115- من احتجم لسبع عشرة من الشهر وتسع عشرة وإحدى وعشرين كان له شفاء من كل داء‏.‏

‏(‏د، ك‏)‏ عن أبي هريرة‏.‏

28116- من احتجم يوم الأربعاء أو يوم السبت فرأى في جسده وضحا ‏(‏وضحا‏:‏ الوضح‏:‏ البياض من كل شيء، ومنه الحديث ‏(‏جاء رجل بكفه وضح‏)‏ أي برص‏.‏ النهاية 5/196 و 197‏.‏ ب‏)‏ فلا يلومن إلا نفسه‏.‏

‏(‏ك، هق‏)‏ عن أبي هريرة‏.‏

28117- من احتجم في يوم الخميس فمرض فيه مات فيه‏.‏

ابن عساكر - عن ابن عباس‏.‏

28118- أخبرني جبريل أن الحجم أنفع ما تداوى به الناس‏.‏

‏(‏ك‏)‏ عن أبي هريرة‏.‏

28119- استعينوا على شدة الحر بالحجامة فإن الدم ربما يتبيغ ‏(‏يتبيغ‏:‏ في الحديث ‏(‏لا يتبيغ بأحدكم الدم فيقتله‏)‏ أي غلبة الدم على الإنسان، يقال‏:‏ تبيغ به الدم إذا تردد فيه‏.‏ النهاية 1/174 ب‏)‏ بالرجل فيقتله‏.‏

‏(‏ك‏)‏ في تاريخه - عن ابن عباس‏.‏

28120- إن أفضل ما تداويتم به الحجامة والقسط ‏(‏القسط‏:‏ عقار معروف في الأدوية طيب الريح، تبخر به النفساء والأطفال‏.‏ النهاية 4/60 ب‏)‏ البحري فلا تعذبوا صبيانكم بالغمز ‏(‏الغمز‏:‏ العصر والكبس باليد‏.‏ النهاية 3/385‏.‏ ب‏)‏‏.‏

‏(‏م‏)‏ ‏(‏أخرجه مسلم كتاب المساقاة باب أجرة الحجامة رقم‏(‏63‏)‏‏.‏ ص‏)‏ عن أنس‏.‏

28121- إن خير ما تحتجمون فيه يوم سبع عشرة ويوم تسع عشرة ويوم إحدى وعشرين‏.‏

‏(‏ت‏)‏ ‏(‏أخرجه الترمذي كتاب الطب باب ما جاء في الحجامة رقم ‏(‏2053‏)‏ وقال حسن غريب‏.‏ ص‏)‏ عن ابن عباس‏.‏

28122- إن في الجمعة ساعة لا يحتجم فيها محتجم إلا عرض له داء لا يشفى منه‏.‏

‏(‏عق‏)‏ عن ابن عمر‏.‏

28123- إن كان في شيء مما تداوون به خير فالحجامة‏.‏

‏(‏حم، د، ‏(‏أخرجه أبو داود كتاب الطب باب الحجامة رقم ‏(‏3839‏)‏ ص‏)‏ ه، ك‏)‏ عن أبي هريرة‏.‏

28124- قطع العرق مسقمة والحجامة خير منه‏.‏

‏(‏فر‏)‏ عبد الله بن جراد‏.‏

28125- ما مررت ليلة أسري بي على ملأ من الملائكة إلا كلهم يقول لي‏:‏ عليك يا محمد بالحجامة‏.‏

‏(‏ت، ‏(‏أخرجه الترمذي كتاب الطب باب ما جاء في الحجامة رقم ‏(‏2053‏)‏ وقال حسن غريب‏)‏ ه‏)‏ عن ابن عباس‏.‏

28126- احتجموا لخمس عشرة أو سبع عشرة أو تسع عشرة أو إحدى وعشرين لا يتبيغ بكم الدم فيقتلكم‏.‏

البزار وأبو نعيم في الطب - عن ابن عباس‏.‏

28127- إذا اشتد الحر فاستعينوا بالحجامة لا يتبيغ الدم بأحدكم فيقتله‏.‏

‏(‏ك‏)‏ عن أنس‏.‏

28128- الحجامة في الرأس شفاء عن سبع إذا ما نوى صاحبها من الجنون والصداع والجذام والبرص والنعاس ووجع الضرس وظلمة يجدها في عينيه‏.‏

‏(‏طب‏)‏ وأبو نعيم - عن ابن عباس‏.‏

28129- إن الحجامة في الرأس دواء من كل داء الجنون والجذام والعشاء والبرص والصداع‏.‏

‏(‏طب‏)‏ عن أم سلمة‏.‏

28130- إن في الجمعة ساعة لا يحتجم فيها أحد إلا مات‏.‏

‏(‏ع‏)‏ عن الحسين بن علي‏.‏

28131- إن في الحجم شفاء‏.‏

‏(‏م‏)‏ ‏(‏لفظه‏:‏ في صحيح مسلم كتاب السلام باب لكل داء دواء رقم ‏(‏2205‏)‏‏:‏ ‏(‏إن فيه شفاء‏)‏‏.‏ ص‏)‏ عن جابر‏.‏

28132- إن يوم الثلاثاء يوم الدم وفيه ساعة لا يرقأ ‏(‏يرقأ‏:‏ يقال‏:‏ رقأ الدمع والدم والعرق يرقأ رقوءا بالضم إذا سكن وانقطع‏.‏ النهاية 2/248‏.‏ ب‏)‏‏.‏

‏(‏د‏)‏ عن أبي بكرة‏.‏

28133- عليكم بالحجامة في جوزة القمحدوة ‏(‏القمحدوة‏:‏ بفتح القاف والميم وسكون الحاء المهملة وضم الدال المهملة وفتح الواو‏:‏ نقرة القفا‏.‏ فيض القدير 4/339‏.‏

وقال في المصباح 2/708‏:‏ القمحدوه‏:‏ فعلوة بفتح الدال والعين وسكون اللام الأولى وضم الثانية‏:‏ هي ما خلف الرأس وهو مؤخر القذال والجمع قماحد‏.‏ ب‏)‏ فإنه دواء من اثنين وسبعين داء وخمسة أدواء من الجنون والجذام والبرص ووجع الأضراس‏.‏

‏(‏طب‏)‏ وابن السني وأبو نعيم - عن صهيب‏.‏

28134- خير الدواء الحجامة والفصاد ‏(‏الفصاد‏:‏ الفاصد الرجل فصدا من باب ضرب، والاسم الفصاد، وافتصد الرجل والمفصد بكسر الميم ما يفصد به‏.‏ 2/649 المصباح‏.‏ ب‏)‏‏.‏

أبو نعيم في الطب - عن علي‏.‏

28135- خير ما تداويتم به الحجامة‏.‏

‏(‏حم، طب، ك‏)‏ عن سمرة‏.‏

28136- في الحجم شفاء‏.‏

سمويه والضياء - عن عبد الله بن سرجس‏.‏

28137- ما مررت ليلة أسري بي بملأ من الملائكة إلا قالوا‏:‏ يا محمد بشر أمتك بالحجامة‏.‏

‏(‏ه‏)‏ عن أنس؛ ‏(‏ت‏)‏ عن ابن مسعود مر برقم ‏(‏28125‏)‏‏.‏

28138- نعم العبد الحجام يذهب بالدم ويخف الصلب وتجلو عن البصر‏.‏

‏(‏ت، ه، ك‏)‏ عن ابن عباس‏.‏

28139- ليلة أسري بي ما مررت على ملأ من الملائكة إلا أمروني بالحجامة‏.‏

‏(‏طب‏)‏ عن ابن عباس‏.‏

28140- خير يوم تحتجمون فيه سبع عشرة وتسع عشرة وإحدى وعشرين وما مررت بملأ من الملائكة ليلة أسري بي إلا قالوا‏:‏ عليك بالحجامة يا محمد‏.‏

‏(‏حم، ك‏)‏ عن ابن عباس‏.‏

28141- إذا اشتهى مريض أحدكم شيئا فليطعمه‏.‏

‏(‏ه‏)‏ ‏(‏أخرجه ابن ماجه كتاب الطب باب المريض يشتهي الشيء رقم ‏(‏3440‏)‏ ص‏)‏ عن ابن عباس‏.‏

الإكمال من الحجامة

28142- إن جبريل أخبرني أن الحجامة أنفع ما تداوى به الناس‏.‏

الخطيب - عن أبي هريرة‏.‏

28143- إن في الحجم شفاء‏.‏

‏(‏م‏)‏ عن جابر مر برقم ‏(‏28131‏)‏‏.‏

28144- من قرأ آية الكرسي عند حجامة كانت منفعتها منفعة حجامتين‏.‏

ابن السني والديلمي - عن علي‏.‏

28145- إن كان في شيء مما تداوون به خير فالحجامة‏.‏

‏(‏حم، د، ه، ك‏)‏ عن أبي هريرة مر برقم ‏(‏28123‏)‏‏.‏

28146- نعم الدواء الحجامة تذهب الدم وتجلو البصر وتخف الصلب‏.‏

‏(‏ك‏)‏ عن ابن عباس‏.‏

28147- نعم العادة القائلة ‏(‏القائلة‏:‏ المقيل والقيلولة‏:‏ الاستراحة نصف النهار وإن لم يكن معها نوم‏.‏ يقال‏:‏ قال يقيل قيلولة، فهو قائل‏.‏ النهاية 4/133‏.‏ ب‏)‏ ونعم العادة الحجامة‏.‏

الديلمي عن أنس‏.‏

28148- ما مررت ليلة أسري بي بملأ من الملائكة إلا كلهم يقول لي‏:‏ عليك يا محمد بالحجامة‏.‏

‏(‏ت‏:‏ حسن غريب، ‏(‏ه‏)‏ عن ابن عباس مر برقم ‏(‏28125‏)‏‏.‏

28149- يا ابن حابس إن فيها شفاء من وجع الرأس والأضراس والنعاس والبرص والجنون‏.‏

ابن سعد - عن بكر الأشج قال بلغني أن الأقرع بن حابس دخل على النبي صلى الله عليه وسلم وهو يحتجم في القمحدوة فقال‏:‏ لم احتجمت في وسط رأسك قال - فذكره‏.‏

28150- الحجامة التي في وسط الرأس من الجنون والجذام والنعاس والأضراس‏.‏

‏(‏ك‏)‏ عن أبي سعيد‏.‏

28151- الحجمة التي وسط الرأس من الجنون والجذام والنعاس والأضراس وكان يسميها منقذة‏.‏

‏(‏ك‏)‏ وتعقب - عن أبي سعيد‏.‏

28152- الحجامة في نقرة الرأس تورث النسيان، فتجنبوا ذلك وأكثروا من قول لا إله إلا الله والاستغفار فإنهما أمان في الدنيا من الذل وفي الآخرة جنة من النار‏.‏

الديلمي - عن أنس‏.‏

28153- الحجامة على الريق دواء وعلى الشبع داء وفي سبع عشرة من الشهر شفاء ويوم الثلاثاء صحة البدن، ولقد أوصاني جبريل بالحجم حتى ظننت أنه لا بد منه‏.‏

الديلمي - عن أنس‏.‏

28154- الحجامة يوم الأحد شفاء‏.‏

الديلمي - عن جابر‏.‏

28155- من احتجم يوم الثلاثاء لسبع عشرة خلت من الشهر أخرج الله منه داء سنة‏.‏

‏(‏حب‏)‏ في الضعفاء، ‏(‏ق‏)‏ عن أنس‏.‏

28156- من وافق حجامته يوم الثلاثاء لسبع عشرة مضت من الشهر كان كدواء سنة‏.‏

الرافعي - عن ابن شهاب‏.‏

28157- من وافق حجامته يوم الثلاثاء لسبع عشرة مضت من الشهر فلا يجاوزها حتى يحتجم‏.‏

‏(‏حب‏)‏ في الضعفاء، ‏(‏طب‏)‏ عن ابن عباس، وأورده ابن الجوزي في الموضوعات‏.‏

28158- لا تحتجموا يوم الخميس فمن احتجم يوم الخميس فناله مكروه فلا يلومن إلا نفسه‏.‏

الشيرازي في الألقاب وابن النجار - عن ابن عباس‏.‏

28159- لا تحتجموا يوم الخميس فإنه من يحتجم فيه فيناله مكروه فلا يلومن إلا نفسه‏.‏

الشيرازي في الألقاب والخطيب والديلمي وابن عساكر - عن ابن عباس‏.‏

28160- إن في الجمعة ساعة لا يحتجم فيها أحد إلا مات‏.‏

‏(‏ع‏)‏ عن السيد الحسين وضعفه‏.‏

28161- ادفنه لا يبحث عنه كلب‏.‏

ابن سعد ‏(‏في الطبقات الكبرى ‏(‏1/448‏)‏ لابن سعد‏.‏ ص‏)‏ - عن هارون بن رئاب‏)‏ أن رسول الله صلى الله عليه وسلم احتجم - قال فذكره‏.‏

أدوية متفرقة

اللدود والسعوط

28162- إن خير ما تداويتم به اللدود ‏(‏اللدود‏:‏ هو بالفتح من الأدوية‏:‏ ما يسقاه المريض في أحد شقي الفم‏.‏ النهاية 4/245‏.‏ ب‏)‏ والسعوط والحجامة والمشي، وخير ما اكتحلتم به الإثمد فإنه يجلو البصر وينبت الشعر‏.‏

‏(‏ت ‏(‏أخرجه الترمذي كتاب الطب باب ما جاء في السعوط وغيره رقم ‏(‏2048‏)‏ وقال حسن غريب‏.‏ ص‏)‏، ك‏)‏ عن ابن عباس‏.‏

الإثمد

28163- الإثمد يجلو البصر وينبت الشعر‏.‏

‏(‏تخ‏)‏ عن معبد بن هوذة‏.‏

28164- خير الدواء اللدود والسعوط والمشي والحجامة والعلق‏.‏

أبو نعيم - عن الشعبي مرسلا‏.‏

28165- خير ما تداويتم به اللدود والسعوط والحجامة والمشي‏.‏

‏(‏ت‏)‏ وابن السني وأبو نعيم في الطب - عن ابن مسعود‏.‏

28166- عليكن بهذا العود الهندي فإن فيه سبعة أشفية يسعط من العذرة ‏(‏العذرة بالضم‏:‏ وجع في الحلق يهيج من الدم‏.‏ وقيل‏:‏ هي قرحة تخرج في الخرم الذي بين الأنف والحلق تعرض للصبيان عند طلوع العذرة، فتعمد المرأة إلى خرقة فتفتلها فتلا شديدا وتدخلها في أنفه فتطعن ذلك الموضع فيتفجر منه دم أسود، وربما أقرحه، وذلك الطعن يسمى الدغر‏.‏ النهاية 3/198‏.‏ ب‏)‏ ويلد من ذات الجنب‏.‏

‏(‏خ‏)‏ عن أم قيس ‏(‏وهكذا أخرجه مسلم في صحيحه كتاب السلام باب التداوي بالعود الهندي وهو الكست رقم ‏(‏2214‏)‏‏.‏ ص‏)‏‏.‏

الإكمال من الإثمد

28167- خير الدواء السعوط واللدود، والحجامة والمشي والعلق‏.‏

‏(‏ق‏)‏ عن الشعبي مرسلا‏.‏